سفر اخبار الايام الثاني 10 : 1 - 19 إنشقاق مملكة إسرائيل

1 وذهب رحبعام إلى شكيم حيث اجتمع كل شعب إسرائيل ليملكوه

2 وحين سمع يربعام بن ناباط بهذا وهو مقيم بعد بمصر هربا من سليمان رجع من هناك

3 بدعوة من قبائل كل إسرائيل في الشمال ثم جاؤوا جميعا إلى رحبعام وقالوا له

4 ثقل نير أبيك علينا فإذا خففت الآن من نيره الثقيل ومن عبوديته الشاقة نخدمك

5 فقال لهم إذهبوا ثم عودوا إلي بعد ثلاثة أيام فذهبوا

6 فشاور الملك رحبعام الشيوخ الذين كانوا يعاونون سليمان أباه في حياته وقال لهم بماذا تشيرون علي؟بماذا أجيب هؤلاء الشعب؟

7 فأجابوه إن كنت طيبا معهم وأرضيتهم وكلمتهم بلطف كانوا لك خداما كل الأيام

8 فلم يهتم رحبعام بمشورة الشيوخ وشاور الفتيان الذين من جيله وكانوا يخدمونه

9 وقال لهم بماذا تشيرون علي أنتم؟كيف أجيب هؤلاء الشعب الذين طلبوا مني أن أخفف من نير أبي عليهم؟

10 فأجابه الفتيان قل لهؤلاء الشعب خنصري أغلظ من خصر أبي

11 أبي حملكم نيرا ثقيلا وأنا أزيد على نيركم ثقلا أبي أدبكم بالسياط وأنا أؤدبكم بالسياط الشوكية

12 وعاد يربعام وجميع الشعب إلى الملك رحبعام في اليوم الثالث كما كان الاتفاق

13 فأهمل الملك مشورة الشيوخ وكلم الشعب بقساوة

14 كما نصحه الفتيان وقال لهم أبي ثقل نيركم وأنا أزيد على نيركم ثقلا أبي أدبكم بالسياط وأنا أؤدبكم بالسياط الشوكية

15 فكان ذلك مشيئة الرب ليتم كلامه إلى يربعام بن ناباط على لسان أخيا الشيلوني وهكذا لم يستمع الملك للشعب

16 ولما رأى قبائل بني إسرائيل في الشمال أن الملك لم يستمع لهم قالوا له ما لنا ولداود وأي شيء لنا يرجى من ابن يسى؟فإلى خيامكم يا بيت إسرائيل وليتدبر بيت داود أمره ورجعوا إلى خيامهم

17 تاركين رحبعام ملكا على المقيمين في مدن يهوذا

18 ثم أرسل الملك رحبعام أدورام الموكل على أعمال السخرة إلى قبائل الشمال فرجموه بالحجارة فمات فأسرع الملك رحبعام وصعد مركبته وهرب إلى أورشليم

19 وهكذا تمرد بيت إسرائيل على بيت داود وما زالوا إلى هذا اليوم

1 - 5 : هنا يبدأ القسم الثاني من 2 أخبار الأيام وعنوانه تاريخ ملوك يهوذا شكيم 1 ملوك 12 : 1

10 : 1 ملوك 12 : 10

14 : ابي ثقل نيركم هكذا في الترجمات 1 ملوك 12 : 14 في مخطوطات عبرية عديدة أنا أزيد على نيركم ثقلاً

15 : 1 ملوك 11 : 29 ، 39

16 : 2 صموئيل 20 : 1

18 : أدورام 1 ملوك 12 : 18

تعليقات